Menu
RSS

10 أنماط للرسوم البيانية يحتاج كل متداول إلى معرفتها

10 أنماط للرسوم البيانية يحتاج كل متداول إلى معرفتها

تعد أنماط المخططات جزءًا لا يتجزأ من التحليل الفني ، ولكنها تتطلب بعض التعود عليها قبل استخدامها بفعالية. لمساعدتك في التعامل معها ، إليك 10 أنماط للمخططات يحتاج كل متداول إلى معرفتها.

نمط الرسم البياني هو شكل داخل مخطط الأسعار يساعد على اقتراح ما قد تفعله الأسعار بعد ذلك ، بناءً على ما فعلته في الماضي. أنماط الرسوم البيانية هي أساس التحليل الفني وتتطلب من المتداول أن يعرف بالضبط ما الذي يبحث عنه ، بالإضافة إلى ما يبحث عنه.

أفضل أنماط الرسم البياني

  1. الرأس والكتفين
  2. قمة مزدوجة
  3. قاع مزدوج
  4. تقريب القاع
  5. الكأس والمقبض
  6. أسافين
  7. ennant أو الأعلام
  8. المثلث الصاعد
  9. مثلث تنازلي
  10. مثلث متماثل

لا يوجد نمط مخطط "أفضل" واحد ، لأنه يتم استخدامه جميعًا لإبراز الاتجاهات المختلفة في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسواق. غالبًا ما يتم استخدام أنماط الرسم البياني في تداول الشموع ، مما يسهل قليلاً رؤية عمليات فتح وإغلاق السوق السابقة.

بعض الأنماط أكثر ملاءمة لسوق متقلب ، بينما البعض الآخر أقل ملاءمة من الأفضل استخدام بعض الأنماط في السوق الصاعد ، بينما يفضل استخدام البعض الآخر عندما يكون السوق هبوطيًا .

ومع ذلك ، من المهم معرفة نمط الرسم البياني "الأفضل" لسوقك المحدد ، حيث إن استخدام النمط الخاطئ أو عدم معرفة النموذج الذي يجب استخدامه قد يؤدي إلى فقدان فرصة للربح.

قبل الدخول في تعقيدات أنماط المخططات المختلفة ، من المهم أن نشرح بإيجاز مستويات الدعم والمقاومة . يشير الدعم إلى المستوى الذي يتوقف عنده سعر الأصل عن الانخفاض والارتداد مرة أخرى. المقاومة هي المكان الذي يتوقف فيه السعر عادة عن الارتفاع ثم ينخفض ​​مرة أخرى للأسفل.

يرجع سبب ظهور مستويات الدعم والمقاومة إلى التوازن بين المشترين والبائعين - أو العرض والطلب. عندما يكون هناك مشترين أكثر من البائعين في السوق (أو طلب أكثر من العرض) ، فإن السعر يميل إلى الارتفاع. عندما يكون هناك بائعون أكثر من المشترين (عرض أكثر من الطلب) ، ينخفض ​​السعر عادة.

على سبيل المثال ، قد يرتفع سعر الأصل لأن الطلب يفوق العرض. ومع ذلك ، سيصل السعر في النهاية إلى الحد الأقصى الذي يرغب المشترون في دفعه ، وسيقل الطلب عند مستوى السعر هذا. في هذه المرحلة ، قد يقرر المشترون إغلاق مراكزهم.

هذا يخلق مقاومة ، ويبدأ السعر في الانخفاض نحو مستوى الدعم حيث يبدأ العرض في تجاوز الطلب حيث يغلق المزيد والمزيد من المشترين مراكزهم. بمجرد أن ينخفض ​​سعر الأصل بشكل كافٍ ، قد يشتري المشترون مرة أخرى في السوق لأن السعر أصبح الآن مقبولاً أكثر - مما يخلق مستوى من الدعم حيث يبدأ العرض والطلب بالتساوي.

إذا استمر الشراء المتزايد ، فسوف يدفع السعر مرة أخرى نحو مستوى المقاومة حيث يبدأ الطلب في الزيادة بالنسبة للعرض. بمجرد اختراق السعر لمستوى المقاومة ، فقد يصبح مستوى دعم.

أنواع أنماط الرسم البياني

تنقسم أنماط الرسوم البيانية بشكل عام إلى ثلاث فئات: أنماط الاستمرارية وأنماط الانعكاس والأنماط الثنائية.

  • يشير الاستمرارية إلى أن الاتجاه المستمر سيستمر
  • تشير أنماط الرسم البياني العكسية إلى أن الاتجاه قد يكون على وشك تغيير الاتجاه
  • تتيح أنماط المخططات الثنائية للمتداولين معرفة أن السعر يمكن أن يتحرك في أي اتجاه - مما يعني أن السوق شديد التقلب

لكل هذه الأنماط ، يمكنك اتخاذ مركز مع العقود مقابل الفروقات . هذا لأن العقود مقابل الفروقات تمكنك من البيع وكذلك الشراء الطويل - مما يعني أنه يمكنك المضاربة على الأسواق التي تنخفض وكذلك ترتفع. قد ترغب في البيع أثناء الانعكاس الهبوطي أو الاستمرارية ، أو الشراء أثناء الانعكاس الصعودي أو الاستمرار - يعتمد ما إذا كنت تفعل ذلك على النمط وتحليل السوق الذي قمت به.

تعرف على المزيد حول العقود مقابل الفروقات

أهم شيء يجب تذكره عند استخدام أنماط الرسم البياني كجزء من تحليلك الفني ، هو أنها لا تضمن أن السوق سيتحرك في هذا الاتجاه المتوقع - فهي مجرد مؤشر على ما قد يحدث لسعر الأصل.

الرأس والكتفين  Head and shoulders

الرأس والكتفين هو نمط الرسم البياني حيث يكون للقمة الكبيرة قمة أصغر قليلاً على جانبيها. ينظر التجار إلى أنماط الرأس والكتفين للتنبؤ بانعكاس صعودي إلى هبوطي.

عادةً ما تكون القمة الأولى والثالثة أصغر من الثانية ، لكنهما سيعودان جميعًا إلى نفس مستوى الدعم ، والمعروف أيضًا باسم "خط العنق". بمجرد أن تنخفض القمة الثالثة إلى مستوى الدعم ، فمن المحتمل أن تخترق في اتجاه هبوطي هبوطي.

 

قمة مزدوجة   Double top

القمة المزدوجة هي نمط آخر يستخدمه المتداولون لتسليط الضوء على انعكاسات الاتجاه. عادة ، سيشهد سعر الأصل ذروة ، قبل أن يرتد إلى مستوى الدعم. سوف يرتفع بعد ذلك مرة أخرى قبل أن ينعكس بشكل دائم عكس الاتجاه السائد.

 

قاع مزدوج   Double bottom

يشير نمط الرسم البياني ذو القاع المزدوج إلى فترة بيع ، مما يتسبب في انخفاض سعر الأصل إلى ما دون مستوى الدعم. ثم يرتفع إلى مستوى المقاومة قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى. أخيرًا ، سينعكس الاتجاه ويبدأ في حركة صعودية حيث يصبح السوق أكثر صعودًا.

القاع المزدوج هو نموذج انعكاس صعودي ، لأنه يشير إلى نهاية الاتجاه الهبوطي والتحول نحو الاتجاه الصعودي.

 

تقريب القاع   Rounding bottom

يمكن أن يشير نمط الرسم البياني المستدير إلى الأسفل إلى استمرار أو انعكاس. على سبيل المثال ، أثناء الاتجاه الصعودي ، قد يتراجع سعر الأصل قليلاً قبل أن يرتفع مرة أخرى. سيكون هذا استمرارًا صعوديًا.

مثال على الانعكاس الصعودي التقريبي للقاع - الموضح أدناه - سيكون إذا كان سعر الأصل في اتجاه هبوطي وتشكل قاع مستدير قبل انعكاس الاتجاه ودخوله في اتجاه صعودي.

 

سيسعى المتداولون إلى الاستفادة من هذا النمط من خلال الشراء في منتصف الطريق حول القاع ، عند النقطة المنخفضة ، والاستفادة من الاستمرار بمجرد اختراقه فوق مستوى المقاومة.

الكأس والمقبض   Cup and handle

نموذج الكأس والمقبض هو نموذج استمراري صعودي يستخدم لإظهار فترة من معنويات السوق الهبوطية قبل أن يستمر الاتجاه العام أخيرًا في حركة صعودية. يبدو الكوب مشابهًا لنمط الرسم البياني السفلي المستدير ، والمقبض مشابه لنمط الوتد - وهو موضح في القسم التالي.

بعد تقريب القاع ، من المحتمل أن يدخل سعر الأصل في ارتداد مؤقت ، والذي يُعرف باسم المقبض لأن هذا التصحيح يقتصر على خطين متوازيين على الرسم البياني للسعر. سينعكس الأصل في النهاية عن المقبض ويستمر في الاتجاه الصعودي العام.

 

أسافين   Wedges

تتشكل الأوتاد عندما تضيق حركات أسعار الأصل بين خطي اتجاه منحدرين. هناك نوعان من الوتد: صعود وهبوط.

يمثل الوتد الصاعد خط اتجاه عالق بين خطين مائلين لأعلى من الدعم والمقاومة. في هذه الحالة يكون خط الدعم أكثر انحدارًا من خط المقاومة. يشير هذا النمط عمومًا إلى أن سعر الأصل سينخفض ​​في النهاية بشكل دائم - وهو ما يظهر عندما يخترق مستوى الدعم.

 

يحدث الوتد الهابط بين مستويين منحدرين إلى أسفل. في هذه الحالة يكون خط المقاومة أكثر انحدارًا من مستوى الدعم. عادة ما يشير الوتد الهابط إلى أن سعر الأصل سيرتفع ويخترق مستوى المقاومة ، كما هو موضح في المثال أدناه.

 

كل من الأوتاد الصاعدة والهابطة هي أنماط انعكاسية ، حيث تمثل الأوتاد الصاعدة سوقًا هابطة والأوتاد الهابطة هي أكثر نموذجية للسوق الصاعد.

راية أو أعلام   Pennant or flags

يتم إنشاء الأنماط أو الرايات بعد أن يمر أحد الأصول بفترة من الحركة الصعودية ، متبوعة بتوحيد. بشكل عام ، ستكون هناك زيادة ملحوظة خلال المراحل الأولى من الاتجاه ، قبل أن يدخل في سلسلة من الحركات الصاعدة والهابطة الأصغر.

 

يمكن أن تكون الرايات صعودية أو هبوطية ، ويمكن أن تمثل استمرارًا أو انعكاسًا. الرسم البياني أعلاه هو مثال على استمرار الصعود. في هذا الصدد ، يمكن أن تكون الشعارات شكلاً من أشكال النمط الثنائي لأنها تُظهر إما استمرارية أو انعكاسات.

في حين أن الراية قد تبدو مشابهة لنمط الوتد أو نمط المثلث - موضح في الأقسام التالية - من المهم ملاحظة أن الأوتاد أضيق من الرايات أو المثلثات. أيضًا ، تختلف الأوتاد عن الرايات لأن الإسفين دائمًا يصعد أو يهبط ، بينما يكون الراية أفقيًا دائمًا.

المثلث الصاعد   Ascending triangle

المثلث الصاعد هو نموذج استمراري صاعد يدل على استمرار الاتجاه الصعودي. يمكن رسم المثلثات الصاعدة على الرسوم البيانية عن طريق وضع خط أفقي على طول قمم التأرجح - المقاومة - ثم رسم خط اتجاه تصاعدي على طول قيعان التأرجح - الدعم.

 

غالبًا ما تحتوي المثلثات الصاعدة على قمتين متطابقتين أو أكثر مما يسمح برسم الخط الأفقي. يشير خط الاتجاه إلى الاتجاه الصعودي العام للنمط ، بينما يشير الخط الأفقي إلى المستوى التاريخي للمقاومة لهذا الأصل المعين.

مثلث تنازلي   Descending triangle

في المقابل ، يشير المثلث الهابط إلى استمرار هبوطي للترند الهابط. عادة ، سيدخل المتداول مركزًا قصيرًا خلال المثلث الهابط - ربما مع العقود مقابل الفروقات - في محاولة للاستفادة من السوق الهابطة.

 

تتحول المثلثات الهابطة عمومًا إلى الأسفل وتكسر الدعم لأنها تدل على سوق يهيمن عليه البائعون ، مما يعني أن القمم المنخفضة المتتالية من المرجح أن تكون سائدة ومن غير المرجح أن تنعكس.

يمكن تحديد المثلثات التنازلية من خط الدعم الأفقي وخط المقاومة المنحدر للأسفل. في النهاية ، سوف يخترق الاتجاه الدعم وسيستمر الاتجاه الهبوطي.

مثلث متماثل

يمكن أن يكون نمط المثلث المتماثل إما صعوديًا أو هبوطيًا ، اعتمادًا على السوق. في كلتا الحالتين ، عادة ما يكون نمطًا استمراريًا ، مما يعني أن السوق سيستمر عادةً في نفس اتجاه الاتجاه العام بمجرد تشكيل النموذج.

تتشكل المثلثات المتماثلة عندما يتقارب السعر مع سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان الأعلى. في المثال أدناه ، الاتجاه العام هبوطي ، لكن المثلث المتماثل يوضح لنا أنه كانت هناك فترة قصيرة من الانعكاسات الصعودية.

 

ومع ذلك ، إذا لم يكن هناك اتجاه واضح قبل تشكل نموذج المثلث ، فقد يخترق السوق في أي من الاتجاهين. هذا يجعل المثلثات المتماثلة نمطًا ثنائيًا - مما يعني أنه من الأفضل استخدامها في الأسواق المتقلبة حيث لا يوجد مؤشر واضح على الطريقة التي قد يتحرك بها سعر الأصل. يمكن رؤية مثال على المثلث الثنائي المتماثل أدناه.

 

تلخيص أنماط الرسم البياني

جميع الأنماط الموضحة في هذه المقالة هي مؤشرات فنية مفيدة يمكن أن تساعدك على فهم كيف أو لماذا يتحرك سعر الأصل بطريقة معينة - والطريقة التي قد يتحرك بها في المستقبل. وذلك لأن أنماط الرسم البياني قادرة على إبراز مناطق الدعم والمقاومة ، والتي يمكن أن تساعد المتداول على تحديد ما إذا كان يجب عليه فتح مركز طويل أم قصير ؛ أو ما إذا كان ينبغي عليهم إغلاق مراكزهم المفتوحة في حالة انعكاس الاتجاه المحتمل.

اترك تعليقا

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة ، المشار إليها بعلامة النجمة (*). كود HTML غير مسموح به.

عد إلى الأعلى